الرئيسية - اخبار الوطن - تخلص فورا من الأكواب البلاستيكية تبع القهوة والا سستحول الى مرض قاتل ينهي حياتك.. لن تصدق ما هو
تخلص فورا من الأكواب البلاستيكية تبع القهوة والا سستحول الى مرض قاتل ينهي حياتك.. لن تصدق ما هو
الساعة 06:54 مساءً (جهينة يمن)

قد يدفع نمط الحياة السريع الذي نعيشه في الوقت الحاضر لشرب القهوة في أكواب بلاستيكية، لكن هذا النوع من الممارسات قد يخبئ لك أضرارًا محتملة، فتبعًا لإحدى الدراسات قد تحتوي القهوة الساخنة المسكوبة في أكواب بلاستيكية على بقايا بلاستيكية دقيقة ضارة.

شاركغرد أكواب القهوة البلاستيكية قد تجعل قهوتك ضارة: دراسة تكشف 
تبعًا لدراسة جديدة نشرت نتائجها في مجلة العلوم والتقنيات البيئية (Environmental Science and Technology) يمكن لشرب القهوة الساخنة في أكواب أحادية الاستخدام (Disposable) أن يشكل خطرًا على صحتك، فهذه الأكواب قد تطلق كمية ضخمة من الجزيئات البلاستيكية الضارة تحت تأثير الحرارة، لينتهي الأمر بهذه الجزيئات في سائل القهوة الذي ترتشفه.

تكملة الخبر في الأسفل

 


أخر الأخبار من جهينة يمن :

 

 


 

تفاصيل الدراسة 
خلال الدراسة التي تم القيام بها من قبل باحثين في المعهد الوطني للمعايير والتقنية (The National Institute of Standards and Technology)، تم اختبار تأثير المياه الساخنة على أكواب قهوة أحادية الاستخدام مبطنة بطبقة رقيقة من مادة البولي إيثيلين منخفضة الكثافة (LDPE - Low density polyethylene)، وهي مادة تساعد على جعل جدران الأكواب مقاومة لامتصاص الماء.

حيث تم سكب مياه مغلية تتجاوز درجة حرارتها 100 درجة مئوية في داخل الأكواب، ثم تم أخذ الماء من الأكواب وتحويله إلى طبقة ضبابية بتقنية معينة، قبل أن تترك المياه لتجف تمامًا بغية عزل الجزيئات البلاستيكية عن الماء، ليلاحظ أن هذه العملية أدت لتحفيز إطلاق تريليونات من الجزيئات البلاستيكية الدقيقة في كل لتر من الماء.

ثم تم تصنيف الجزيئات حسب حجمها وتم إخضاعها لتحاليل مخبرية عديدة، ليتبين أن حجم هذه الجزيئات يتراوح ما بين 30-80 نانومتر، بينما لوحظ أن عددًا قليلًا من هذه الجزيئات كان حجمه أكبر من 200 نانومتر.

مخاطر البلاستيك على الجسم 
على الرغم من أن الدراسة لم تكشف بعد عن أضرار هذه الجزيئات البلاستيكية الدقيقة للصحة، إلا أن استهلاك جزيئات بلاستيك عمومًا من الطبيعي أن يلحق أضرار عديدة بالصحة، إذ يمكن لجزيئات البلاستيك أن تتسبب في الآتي:

تلف في أنسجة الجسم قد ينشأ جراء رد فعل المناعة تجاه الجزيئات البلاستيكية.
تحفيز الإصابة بالالتهابات المختلفة.
تحسين قدرة بعض أنواع السموم والمعادن الثقيلة على الارتباط بخلايا الجسم، مما قد يؤدي لمضاعفات صحية عديدة، مثل: السرطان.
أكواب القهوة أحادية الاستعمال: خطر يهدد البيئة
أكواب القهوة البلاستيكية هذه قد لا تشكل خطرًا على صحتك فحسب بل تعد أكواب القهوة البلاستيكية القابلة للاستعمال مرة واحدة من الملوثات البيئية، لا سيما وأن البطانة البلاستيكية الرقيقة لهذه الأكواب قد تصعب عملية إعادة تدوير هذه الأكواب. 

وخلال العقود الأخيرة لاحظ الباحثون انتشارًا واسعًا لجزيئات البلاستيك في البيئة عمومًا حول العالم، لذا يوصى بتجنب استخدام هذا النوع من الأكواب لشرب القهوة قدر الإمكان.